الجمعة، 22 مارس 2013

النتائج والتوصيات


 

مستطيل مستدير الزوايا: عرض النتائج  

 

 

 

 


أولا: النتائج التي استخلصت من ورش العلوم الشرعية في نقد المناهج

أ)التوحيد :

 1-إعادة تنظيم الوحدات

2-إيجاد دليل معلم

3-أن تحقق الأنشطه توازن بين أنماط التعلم المختلفة وتثير تفكير الطالبة

4-    أن يراعي عطاء نبدة  موجزة للطالبات عن المذاهب العقدية الحديثة والتحذير منها

ب) التفسير  

1- توفير كتاب معلم

2-توفير نسخ cd    مشتمله على الايات كتابة وصورة

3-وضع فواصل بين وحدات الدروس في تفسير 2

4-وضع أهداف خاصة لكل وحدة في تفسير1

5-    الحرص على عدم تكرار المعلومة

جـ) الجديث

1-    أن يتضمن المحتوى في كتاب الطالبة مجموعة من الأنشطة التي تثير التفكير

2-    وضع دليل للمعلمة يوضح فيها الاجراءات  التدريسية والاستراتيجيات المناسبة

3-    يراعي في الأنشطة التوازن بين انماط التعلم المختلفة

4-    مشاركة المعنيين الموجوديين في الميدان في صياغة المنهج من واقع تجربتهم وخبرتهم

د) الفقه

1- تقسيم الفقه إلى ثلاثثة كتب

2- مراعاة ترتيب الوحدات وتسلسلها

3- الاسهاب في الجانب الاقتصادي غير المرتبط بواقع الطالبات

4-حذف دروس متكررة في الكتابين كما يتضح من الملحق

5-    عدم مناسبة الحصص للمنهج

6-    أن يكون سير الوحدات بمنهج منظم

7-    يحتاج المنهج على تزويده بأبواب معاصره أكثر ارتباط بعالم المراءة

8-    ان يراعي التوازن بين الأنشطة والدروس بحيث لايطغى جانب على جانب

9-    تزويد الكتاب بمعلومات اثرائية لتوضيح الألفاظ غير الواضحة

 

النتائج التي استخلصت من ورش العلوم الشرعية  في النقاش عن ملفات الانجاز

1-    إقامة دورات تدريبية للتعريف باهميه محتوى ملف الانجاز

2-    يقترح ان يكون ملف انجاز واحد لجميع المواد على أن يقسم بين المواد ويتابع دوريا بين المعلمات

.1-تشخيص دقيق لحالة الطالبة بين الجهات المختصة في هذا المجال بحيث يخصص للطالبة التي تعاني من تعدد إعاقة فصل خاص بها .
2.توفير فريق عمل كامل خاص للطالبات (إخصائي نفسي واجتماعي وتخاطب ونطق) .
3.توفير وسائل تعليمية خاصةبذوي الإعاقة السمعية .
4.عقد دورات للمعلمات في أوقات مناسبة .
5. تقديم الحوافز المادية  والمعنوية للمعلمة حتى لو قل النصاب .
6. توفير الأدلة الخاصة بالطالبة مدعمة بالتمارين وارواق العمل والصور التوضيحية + العروض .
7.توفير أدلة خاصة بالمعلم .
8.تخصيص الوقت المناسب للحصة في تعليم ذوي العوق السمعي .
9-. يدمج ذوي العوق السمعي مع الطالبات في المواد السهلة  فقط أما في المواد الصعبة فيرجى وضع فصول خاصة بهم

3-    ان يكون حسب حاجة المادة اليه

ثانيا النتائج التي استخلصت من ورش العوق السمعي  

10إستراتيجية التعلم التعاوني تدمج طالبات التربية الخاصة مع مجموعات متفوقة وفعالة .
.11تقديم حوافز للطالبات اللاتي يتعاون مع طالبات الدمج .
.12تعزيز ثقة طالبة الدمج بنفسها بعدة طرق مثل :إدارة المجموعة – القيام ببعض الأعمال المسندة إليها .

13تطبيق إستراتيجية المعلم الصغير بحيث تقوم الطالبة بهذا الدور .

                    

 

 

 

 

 

النتائج التي استخلصت من ورش الحاسب الآلي

1.     توفير كتب المعلم.

2.     أعادة هيكلة تنظيم الوحدات.

3.     توفير نسخ اقراص مرنة تحوي شرح وتثبيت البرامج.

4.     تخصيص الأهداف للكتاب كاملاً وللوحدات.

5.     تصحيح الاخطاء الإملائية.

6.     تحديث النظام الذي يدرس للطالب وفق الانظمة الجديدة.

7.     التوسع في شرح نظم التشغيل.

8.     التوسع في شرح لغات البرمجة.

9.     أن يتم شرح البرامج المعاصرة الجديدة لكي توافق التقنية.

10. تفعيل الكتب  إلكترونياً.

11. الزام الطالبات بحل الواجبات الكترونياً

12. ادراج منهج الحاسب في المراحل الإبتدائية والمتوسطة.

13. عقد ملتقى دوري في للطالبات لمعرفة البرامج الجديدة ومواكبة التقنية.

14. تفعيل الاختبار الإلكتروني .

15. تدريس منهجICDL

16. عقد مسابقة للطالبات  لتصميم الغلاف الخارجي للكتاب وتصميم الدروس سنوياً .

17. أن يتم شرح اكبر عدد ممكن من البرامج باقل مادة علمية لكي يتسنى للطالبة البحث والاستزادة من البرامج.

18. وضع خطط واضحة لمشاريع الطالبات تناسب عمرهن الفكري في نهاية كل وحدة.

19. يفضل ان يكون كتاب التدريبات شامل للواجبات .

20. يفضل التقليل من التفاصيل المملة في كتاب التمارين بما يتناسب مع المرحلة.

21. وضع برامج تعزز تكنولوجيا الاتصال.

22. تفعيل الجانب الديني وربطة بالتقنية.

23. ربط المنهج بالمواد الأخرى .

 

 

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق