مقدمة
الحمد لله الذي علم الإنسان ما لم يعلم ، والذي بدأ الخلق بخلق
القلم ، والصلاة والسلام على النبي الأمي ، الذي علمه شديد القوى ، فكان خير معلم
للبشرية جمعاء .
الحمد الله الأول والآخر.... الظاهر والباطن... الأول فليس قبله شيء ,والآخر فليس بعده شيء
الظاهر فليس فوقه شيء ,والباطن فليس دونه شيء
الحمد الله الأول والآخر.... الظاهر والباطن... الأول فليس قبله شيء ,والآخر فليس بعده شيء
الظاهر فليس فوقه شيء ,والباطن فليس دونه شيء
وخير بداية مع القرآن الكريم ، وآيات مباركات تتلوها الطالبة :
............................................................................................................
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
((اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ {O} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ {O} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ {O} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {O} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {O} كَلَّا إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى {O} أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى {O} إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى {O} أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى {O} عَبْدًا إِذَا صَلَّى {O} أَرَأَيْتَ إِن كَانَ عَلَى الْهُدَى {O} أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى {O} أَرَأَيْتَ إِن كَذَّبَ وَتَوَلَّى {O} أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى {O} كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا
بِالنَّاصِيَةِ {O}
نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ {O} فَلْيَدْعُ نَادِيَه {O} سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ {O} كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ
وَاقْتَرِبْ))
............................................................................................................
عن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ قالَ قالَ رَسُولَ اللهِ صَلى
اللهُ عليْه وسَلـَّمَ:
" إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أو وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ"
وعن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول:
" مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ "
" إذَا مَاتَ ابنُ آدَمَ انقَطَعَ عمَلُهُ إلاَّ منْ ثَلاثٍ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ أو وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ"
وعن أبي هُريرةَ رَضيَ الله ُ عنهُ قالَ سَمِعتُ رَسُولَ اللهِ صَلى اللهُ عليْه وسَلـَّمَ يَقُول:
" مَنْ خَرَجَ في طَلَبِ العِلْمِ فهو في سَبِيْلِ اللهِ يَرْجِعَ "
وقالَ رَسُولُ اللهِ صلى اللهُ عليْه وسَلَّمَ :
" إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ"
" إنَّ اللهَ ومَلائِكَتَهُ وَأَهْلُ السَّمَواتِ والأرْضِ حَتَّى النَّمْلَةَ في حُجْرِهَا وَ حَتَّى الحُوتَ لَيُصَلُّونَ على مُعَلِمِي النَّاسِ الخَيْرَ"
............................................................................................................
شاعر قديم
هذا كتابٌ لو يباع بوزنه
ذهباً لكان البائع المغبونا
أو ما من الخسران أنك آخذٌ
ذهباً و تترك جواهراً مكنونا
ذهباً لكان البائع المغبونا
أو ما من الخسران أنك آخذٌ
ذهباً و تترك جواهراً مكنونا
أحمد بن رضا المالقى
ليس المدامة مما أستريح له
و لا مجاوبة الأوتار و النغم
و إنما لذتي كتبٌ أطالعها
و خادمي أبداً في نصرتي القلم
............................................................................................................
أهداف القراء
1. أهداف تعبدية : كقراءة القرآن وكتب العلم وهي أشرف أنواع القراءة وأجلها ولا ينبغي لمسلم العدول عنها ألبته.
2. أهداف وظيفية : كمن يقرأ في صلب تخصصه وطبيعة عمله.
3. أهداف تطويرية : وهي قراءة ما يصقل الشخصية ويعزز المواهب.
4. أهداف ثقافية ومعرفية : مثل القراءة العامة للمعرفة والإطلاع وزيادة المخزون الثقافي.
5. أهداف ترويحية : إذ القراءة بحد ذاتها إيناس للنفس فكيف إن كان المقروء من النوادر والملح والحكايات المستطرفة والأعاجيب؟
6. أهداف واقعية : بالتفاعل مع الواقع
1. أهداف تعبدية : كقراءة القرآن وكتب العلم وهي أشرف أنواع القراءة وأجلها ولا ينبغي لمسلم العدول عنها ألبته.
2. أهداف وظيفية : كمن يقرأ في صلب تخصصه وطبيعة عمله.
3. أهداف تطويرية : وهي قراءة ما يصقل الشخصية ويعزز المواهب.
4. أهداف ثقافية ومعرفية : مثل القراءة العامة للمعرفة والإطلاع وزيادة المخزون الثقافي.
5. أهداف ترويحية : إذ القراءة بحد ذاتها إيناس للنفس فكيف إن كان المقروء من النوادر والملح والحكايات المستطرفة والأعاجيب؟
6. أهداف واقعية : بالتفاعل مع الواقع
قراءة
ملخص الموضوع
إقرأ
في مجال تحبه
القراءة في المواضيع تجد فيها إثارة
تحدث
عما تقرأ عنه
تلميحات حول القراءة
ركز
على فهم ما تقرأه.
إستخدم
أدوات تساعدك على القراءة.
ركز
على قراءة المواضيع النظرية وأجل العملية
فرق
بين قراءة المقالات والكتب
جزا الله خيرا من اجتهد موضوع رائعععععع
ردحذف